بسم الله الرحمن الرحيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سوف نتطرق في هذا الدرس عن محركات البحث بشكل عام ومبدا عملها لكي نستطيع معرفة عمل السيو المطلوب لكل محرك بحث والخطوات الازمه لتهيئة الموقع.

كيف تعمل محركات البحث؟

لكل شركة عبر الانترنت من محركات البحث مثل جوجل وياهو ومايكروسوفت كل واحده من هذه الشركات لها طرقها الخاصه في تجميع البيانات الماخوذة من المواقع المنتشره في الشبكة العنكبوتية ولكن نستطيع القول هناك تشابه بسيط بينها وخصوصا بعناكب البحث سوف نتطرق لها فيما بعد.

كما قلنا ان معظم محركات البحق تستخدم برمجه خاصة بها واسموها “بالعناكب”. وظيفة هذه العناك او مهمتها الرئيسية هي الزحف عبر شبكة العنكبوت الى مواقع الانترنت وتبحث عن المعلومات الجديده او البيانات الجديدة فترسلها الى قاعدة بيانات تلك المحركات وتخزنها بداخلها لكي اي باحث من الزوار يستطيع

الحصول على افضل نتائج بحث باقل وقت .

اول ما يذهباليه العنكبوت ويزحف عبر موقعك متجها الى السايت ماب “sitemap” الحاصه بموقعك فيتتبع جميع الروابط الجديدة والقديمه المفهرسة داخل السايت ماب وايضا كشف اي من الروابط يستطيع الدخول اليها واي روابط تعمل او لا تعمل بكعنى اخر يعمل دراسة شاملة لكل رابط ومن بعدها ينقلها الى الداتا بيس لكل محرك بحث.

فتاكد اخي الكريم ان جميع روابطك المفهرسه داخل السايت ماب جميعها تعمل تماما لكي تحصل على سيو بتقدير ممتاز.

الفهرسة ” الارشفة”:

مصطلح الفهرسة او الارشفة هو تجميع او تنظيم جميع بيانات موقعك بالكامل , للاسف الشديد معظم اصحاب الموقع عندما يعمل ارشفة لموقعه فقط يهتم في الصفحة الرئيسية لموقعه ويتجاهل جميع او معظم الصفحات الفرعية لموقعة.

لكي تحصل على فهرسة جيدة جدا اخي الكريم يجب ان تهتم بموقعك وفهرسته فهرسة كامل وعدم الاهتمام فقط بصفحة الرئيسية وتجاهل الباقي.

لكي تجبر عناكب البحث بتخزين بيانات الصفحات الفرعيه ويفهرسها بشكل سريع في محركات البحث وقواعد بياناتها يجب ان تعمل صلة بين الصفحة الرئيسية والصفحة الفرعية يطلق على هذا المبدا مبدأ ” الشجره او التفرع ” حيث بذلك تجبر العناكب بفهرسة الصفحات الفرعية وتحصل على بيج رانك افضل وايضا فهرسة افضل.

لكي تحصل على فهرسة سريعه وجلب عناكب البحث بكثره على موقعك انصحك باستخدام مواضيع او مقالات حديثة وجديده “حصري” ولا تستخدم مبدا النسخ واللصق لانه يؤدي الى تدمير موقعك بالكامل في محركات البحث.

خوارزميات محركات البحث “algorithms” :

الخوارزميات هي عباره عن برامج معقدة جدا تستخدم مثل العناكب لكي تتاكد من محتوى موقعك ومدى فعالية مواضيع او مقالات التي يحتويها موقعك على مستوى الشبكة العنكبوتيه جميعها ويتم تحليلها وفحصها بشكل كامل لكي تعطيك ايضا فهرسة تكون نسبتها حسب نسبة قوة اتجاه موقعك ولمن يتجه لاي فئة من فئات مجتمع الانترنت.

ومن هذه البرمجيات انصحك اخي استخدام نش معين لموقعك بمعنى اخر تخصص جيد لموقعك ومحتوى ذاي قيمة جيده لمجتمع الانترنت.